الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تهنئة         تهنيء ادارة مدرسة صهرجت الصغرى ع بنين الطلاب المتفوقين فى الفصل الدراسى الأول من الصف الأول والثانى والثالث وتتمنى لهم دوام التفوق ووضع المدرسة فى المكانة المرموقة التى تليق بها من خلال المنافسة الشريفة مع المدارس الأخرى.

شاطر | 
 

 لمذا نهتم بصحة الطفل ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/أحمد أبوزيد رزق
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 06/12/2011

مُساهمةموضوع: لمذا نهتم بصحة الطفل ؟   الجمعة ديسمبر 09, 2011 9:35 am

صحة الطفل
لمذا نهتم بصحة الطفل ؟
اطفالنا هم فلذة أكبادنا وهم أساس التنمية المستديمة ,إن الإستثمار في تأمين حياتهم ونموهم في صحة جيدة وتغذيتهم السليمه هو حجر الزاوية من أجل النمو والتطور في أي مجتمع .
ويجب أن يكون كل ذلك في إطار القيم والأخلاق والمبدئ التي يحث عليها ديننا الإسلامي الحنيف.
ومن أجل ذلك لابد للحكومات والدول أن تلافع شعار
الطفل أولا
وتجعل صحة الطفل على رأس أولوياتها من خلال إستراتيجية متكاملة لضمان حياة صحية ولهم ولاشك فإن تعاون صانعي القرار وقادة المجتمع والمهتمين بالصحة ,التربية والتعليم , أعضاء الجمعيات الأهلية ,القطاع الخاص وأفراد المجتمع بشكل عام سوف يكفل لعذه الإستراتيجية النجاح وسيضمن لأطفالنا بيئة سليمة وصحية , ولأمتنا مستقبلا مشرقا وباهرا بإذن الله .

ماهي أهم المخاطر التي تهدد صحة الطفل؟
تتأثر صحة الأطفال بالعديد من العوامل البيئية مثل تلوث الماء ,الطعام وتلوث الهواء داخل وخارج المنزل كما يعتبر التعرض للحوادث المنزلية ,دخان السجائر والعديد من المواد الكميائية والإشعاعية التي تحيط بنا من أخطار المؤثرات على صحة الطفل. وكذالك تتأثر صحة الأطفال بالأبخرة والغازات المتصاعدة من وسائل النقل والمنشات الصناعية

هل الأطفال أقل تعرضا للمخاطر البيئية؟
ليس معنى أن الأطفال أجسامهم صغيرة فإن تأثرهم بالمخاطر البيئية أقل بل على العكس فإن الأطفال هم أكثر عرضة لمخاطر التلوث البيئي,فأجسامهم في حالة نمو سريع وأعضاؤهم الحيوية في حالة تكاثر مستمر ومن المعروف أن الأطفال يستهلكون كمية أكبر من الهواء, والماء والغذاء لكل كيلو جرام من وزن الجسم مقارنه بالبالغين .
ويزيد تعرض الاطفال للمخاطر البيئية مع زيادة مساحة السطح الجليدي المعرض بالنسبه لوزن الجسم

هل البيئه تؤثر على صحة الطفل؟
لقد إزداد الإهتمام في الاونة الأخيرة بصحة بيئه الطفل حتى أصبحت على رأس اولويات المهتمين بالصحة في عدد من دول العالم ,فالمخاطر البيئيه تشكل أكثر من ثلث العبء الناتج عن المرض على مستوى العالم ويقع حوالي 40%من هذا العبء على الأطفال تحت سن 5سنوات في حين أنهم يمثلون 10%فقط من سكان العالم.

وطبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية عام 2004م , وجد أن اكثر من ثلاثة ملايين طفل تحت سن 15سنة ماتوا بسبب أمراض متعلقة ببيئات غير صحية وأن معظم وفيات الأطفال والتي تصل إلي 13.000 حالة يوميا كانت بسبب التعرض لمخاطر في البيئه التي تحيط بهم سواء بيئه المنزل الذي يعيشون فيه ، المدرسة التي يتعلمون بها , الحدائق التي يتنزهون بها أو الشوارع التي يسيرون فيها .

إن هناك 1،2 مليون طفل يموتون سنويا بسبب إلتهابات الجهاز التنفسي الناتجة عن الهواء الملوثو2مليون طفل يموتون بسبب الإسهال الناتج من طعام أو ماء غير نظيف، كما يموت 400,000 طفل بسبب حوادث السيارات,الغرق,الحريق,التسمم
وفي منطقتنا العربية حيث يمثل الأطفال حوالي 50%من تعداد السكان تشكل الأمراض المرتبطه بالبيئه حوالي 43%من أسباب وفيات الأطفال أقل من عمر 5سنوات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لمذا نهتم بصحة الطفل ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الطبى-
انتقل الى: